تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
abstract

"إنـهـاء الـصــور النـمطيــة".. الشفلح يـساهم فـي التوعيـة بمناسبة الــيــوم الـعـالمـي لمتــلازمــة داون.

اليومةالعالمي لمتلازمة داون 2024

مريم السويدي:

  • الشفلح كرس جهوده فـي تمكين ودمج ذوي متلازمة داون لكي لا يتخلف أحد منهم عن الركب.

  • ينبغي أنهاء الصورة النمطية عن ذوي متلازمة داون.

  • تبنى الشفلح أحدث المناهج الوظيفية الأكاديمية F.A.C.E.S. ومنهج VB-MAPP، الذي يعتمد علـى السلوك اللفظي.

مسارات تدريبية علــى المهارات المهنية والوظيفية لذوي متلازمة داون تمهيداً لانتقالهم ودمجهم فـي بيئات العمل، يحتفل مركز الشفلح للأشخاص ذوي الاعاقة باليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يصادف الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام، ويتخذ من هذه السنة شعار "إنـهـاء الـصــور النـمطيــة"، ويهدف اليوم العالمي لمتلازمة داون إلـى التوعية بمتلازمة داون وكيفية حدوثها، والتوعية بدور الأشخاص من ذوي متلازمة داون فـي المجتمعات، وتشجيعهم علـى متابعة الدراسة أو العمل. 

وقالت السيدة/مريم سيف السويدي- المدير التنفيذي لمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة بأن شعار الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون يدعو إلـى "إنـهـاء الـصــور النـمطيــة". فالصورة النمطية ضارة بالنسبة للأشخاص ذوي متلازمة داون والإعاقات الذهنية، حيث يمكن للصور النمطية أن تمنعهم من المعاملة مثل الآخرين، حيث يعاملون مثل الأطفال ويتم التقليل من شأنهم ويتم استبعادهم فـي بعض الأحيان ويعاملون معاملة سيئة أو حتى يتعرضوا للإساءة. 

وأشارت السويدي بأن الصورة النمطية هي فكرة محددة لدى الناس حول شكل شخص ما أو شيء ما وقالت يمكن أن تكون الصور النمطية إيجابية أو سلبية أو محايدة، لكنها غالبًا ما تكون غير دقيقة، أو ببساطة خاطئةوغالبًا ما تعتمد الصور النمطية علـى معلومات محدودة أو خبرة شخصية، ويمكن تعزيزها بالطريقة التي يتم بها تمثيل شيء ما فـي وسائل الإعلام أو من خلال الرسائل الثقافية وبمجرد تشكيل الصورة النمطية، قد يكون من الصعب تغييرها.

وبهذه المناسبة العالمية أكدت السيدة مريم سيف السويدي-المدير التنفيذي لمركز الشفلح بأن مركز الشفلح يـجدد إيمانه بحق الأشخاص ذوي الإعاقة فـي الدمج كأفراد فاعلين فـي المجتمع، وترسيخ أهمية تقديم خدمات التربية الخاصة وتدريبهم وتأهيلهم والمطالبة بحقوقهم كمطلب شرعي لهم فـي كافة جوانب الحياة، وتوفير الدعم الكامل للأسر وإرشادهم وتوجيههم وتقديم الاستشارات اللازمة لهم لتمكين ذوي الإعاقة فـي المجتمع وتقديم التثقيف والتوعية المجتمعية بالإعاقة والقضايا المتعلقة بها والتي تعزز الدمج المجتمعي لذوي الإعاقة.

وصرحت المدير التنفيذي لمركز الشفلح بأن المركز يعمل فــي استخدام أحدث البرامج العلمية والأساليب المدروسة، كما يعتمد المركز علـى كوادر ذات خبرات عالية تقدم جميع الخدمات التربوية والنفسية والإرشاد الأسري والتأهيلية والتدريبية والعلاجية وغيرها فـي مكان واحد مما يوفر الوقت والجهد ويحقق النتائج المرجوة.

وفـي سياق آخر قالت السيدة مريم السويدي .. بأن ما يميز قضايا الإعاقة فـي دولة قطر هـو الاهتمام الفعلـي من قبل قيادة الرشيدة فـي الدولة لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثانـي - أمير البلاد المفدى-يحفظه الله ، كما تحرص الدولة علـى رعاية جميع فئات الإعاقة، والسعي نحو تذليل كل العقبات والتحديات التي تواجهها من خلال إصدار التشريعات، وطرح المبادرات التي تهتم بتأهيل وتدريب ذوي الإعاقة ولا سيما ذوي متلازمة داون، والعمل علـى دمجهم وتمكينهم فـي المجتمع وتقديم الخدمات والرعاية الشاملة لهم، ليؤدوا دورهم المنشود فـي دفع عجلة التنمية وتحقيق رؤية قطر 2030 والخطط الإستراتيجية التنموية للدولة ،حتى أصبح مركز الشفلح نموذجاً يحتذى فـي الأوساط الدولية    فـي مجال الرعاية والاهتمام بذوي الإعاقة علـى كافة الأصعدة والمستويات لكي لا يتخلف أحدٌ منهم عن الركب.

وأضافت السويدي بأن مركز الشفلح تبنى أحدث الإستراتيجيات والتي  تقوم علـى أسس علمية أثبتت نجاحها فـي تعليم ذوي الإعاقة، وكان علـى رأس هذه الإستراتيجيات اعتماد مبادئ تحليل السلوك التطبيقــــي ( ABA)  كأساس علمـــي يــــــــقوم عليـــه تـــــأهيل وتـدريــــب ذوي الإعاقــــــة داخـل مركـــــز الشفلح، والـذي يــقوم علــى فــهـــم السلوك، وتحليل وظيفتــه ومن ثــم زيـــادتـــه إذا كـــان مرغوبـــاً بــالتــعزيز المبرمج أو خفضه إذا كان غير مرغوباً بإيقاف تعزيـزه، وقالت بأننا نود أن نشير إلـى أن تعلم المهارات التي يكتسبهــــا المنتسب نوع من أنواع السلوك، وقد انبثق من علم السلوك التطبيقي ما يسمى بالسلوك اللفظي الذي يعتبر أن اللغـــة ومهـــــارات التواصل والتفاعل الاجتماعــــــي نـــوع مـــن أنــــــواع السلوك المكتسب الذي يمكن تنميتـه وتطويره بنفس الطرق المستخدمة مع السلوكيات الأخرى، وقالت بأنه إيماناً من مركز الشفلح بأهمية هذا العلم (تحليل السلوك التطبيقي) سعى مركز الشفلح إلـى تبني منهج (VB-MAPP) الذي يـــعتمد بشكل أساسي علـى السلوك اللفظي بهدف تنمية اللغة والمهارات المتنوعة المرتبطة بها ويعتبر هذا المنهج علـى رأس المناهج التي يـــعتمد عليهــــا المتخصصون القائمين علـى خدمـــة المنتسبين من ذوي الإعاقة لتقييمهم وبناء خطتهم الفردية مع الحرص علـى استخدام ما يقره علم تحليل السلوك التطبيقي من طرق فعالة فـي التدريب علـى هذه المهارات والأهداف كما فـي استخدام طريقة المحاولات المنفصلة وتحليل المهام والتشكيل وتقديم المساعدات المقنن.

ونوهت السويدي أنه بالرغم من النجاح الكبير الذي حققه تحليل السلوك التطبيقي فـي تعليم ذوي الإعاقة إلا أن مركز الشفلح يؤمن بأنه لا توجد استراتيجية واحدة تصلح لكل المنتسبين وذلك باعتبار أن الفردية فـي التعلم والتأهيل هي الأساس.

وأشارت بأن المركز تبنـى استراتيجية التعلم من خلال الحواس المتعددة (VAKT) ، واستراتيجية التعلم باللعب، واستراتيجية التعلم من خلال القصص الحسية والاجتماعية ،بالإضافة إلى القصص الحركية والتمثيل والمسرح.

وأكدت السويدي بأن مركز الشفلح ذهب إلـى أبعد من ذلك عندما اعتمد التكنولوجيا كوسيلة للتواصل باعتبارها أحد طرق التواصل للذين يعانون من صعوبة فـي إنتاج أو فهم اللغة المنطوقة أو المكتوبة، كما استخدمت طريقة تبادل ا لصور (PECS) كوسيلة للتواصل مع المنتسبين الذين لا يطورون لغتهم، وهذا ما يندرج تحت مبادئ التواصل المعزز والبديل.

وفـي سيـاق آخـر أشارت المدير التنفيذي بأن المركز اعتمد مسارات مهنية لتوظيف ذوي متلازمة داون من خلال إدارة التدريب المهني بالمركز وتستهدف الفئتين (بنين-بنات) وتقدم الإدارة خدمات التعليم والتدريب والتأهيل المهني والمهارات الحياتية والاستقلالية والخبرات التعليمية وأنشطة الدمج المجتمعي لذوي متلازمة داون، وذلك من خلال الورش التدريبية المهنية لمنتسبي الشفلح من عمر 16-21 سنة، حيث يتم تقييم قدرات وحاجات ورغبات المنتسبين فـي المجالات المختلفة، وبشكل دوري من خلال فريق متعدد الاختصاصات.

وقالت بأنه توجد العديد من الورش التدريبية فـي قسم التأهيل والتدريب المهني، منها: ورشة الأعمال الفنية والأشغال اليدوية، وورشة الزراعة، وورشة الأعمال المكتبية، وورشة الطباعة، وورشة المهارات الحياتية وورشة الكرتون.

وأشارت السويدي.. بـأن هناك عدة مسارات تدريبية فـي وحدة التوظيف، وتشمل: مسار الاستقبال، ومسار المخازن، ومسار المكتبة، ومسار الأعمال المكتبية والتـي تعد كبيئة عمل مصغرة أقرب إلـى الواقع العملـي فـي جهات العمل، حيث يتم فيها تدريب ذوي متلازمة داون علـى المهام الوظيفية وفقاً للوظائف المتاحة فـي الدولة والتي تتناسب مع قدراتهم. 

ومن ناحية أخرى أفادت السيدة/ مريم سيف السويدي- المدير التنفيذي لمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة بأن المركز قام بإنتاج فيديو توعوي عن متلازمة داون سيتم بثه فـي القنوات التلفزيونية وفـي وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنه تم الاتفاق مع عدد من البنوك المحلية لنشر رسائل توعية مجتمعية حول متلازمة داون علـى شاشات أجهزة الصراف الآلـي، وأشارت بأنه سيتم نشر  رسائل توعية مجتمعية فـي وسائل التواصل الاجتماعي حول متلازمة داون، وكما سيتم تنظيم جناح توعوي للجمهور حول متلازمة داون فـي المؤسسة العامة للحي الثقافـي" كتارا" إضافة إلـى الاحتفال بالقرنقعوه فـي كتارا، وكما أشارت إلـى تعاون تلفزيون قطر فـي تصوير وبث فواصل تلفزيونية.

وفـي ختام تصريحها ثمنت السيدة مريم سيف السويدي، جهود وتعاون المؤسسة العامة للحي الثقافـي "كتارا" فـي تسهيل مهمة مركز الشفلح فـي تنظيم العديد من الفعاليات والمناسبات المحلية والعالمية.